جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

سراب حسن يحي شامي

الأدب الجاهلي

                          خطة المقرر الدراسي

أولاً :معلومات عامة عن المقرر الدراسي

 

 اسم المقرر: الأدب الجاهلي             رمز المقرر ورقمه: عرب 1111

   اسم الأستاذة: د.سراب حسن يحيى شامي

  رقم الشعبة:الفرقة الأولى مسار قديم    عدد الطالبات:  40 طالبة

 الساعات المكتبية: السبت 10-  12/الأحد 8-12/الإثنين 11-1 /الثلاثاء

10- 12/الأربعاء9-12.

 مواعيد المحاضرات: يوم الاثنين من كل أسبوع المحاضرة (1-2-3)

 مكان المحاضرة : مبنى اللغة العربية (2) الدور الثاني قاعة (14)

ثانياً:معلومات فنية خاصة بالمقرر الدراسي

بنهاية الفصل الدراسي تكون الطالبة لديها القدرة على:

1-   .معرفة أولوية الأدب العربي ومفهوم الأدب الجاهلي.

2-   . معرفة الطالبة بموضوعات الأدب الجاهلي وخصائصه ومدى تصويره لحياة العرب آنذاك.

3-   .تمييز خصائص الشعر الجاهلي من خلال النصوص الشعرية (الفخر, المدح, الرثاء, الهجاء..)

4-   إدراك الفرق بين مدارس الشعر الجاهلي و شعرائه(شعراء المعلقات,الشعراء الصعاليك,مدرسة عبيد الشعر, شعراء الفرسان) 

5-   مناقشة حركة الرواية والتدوين.

مناقشة قضية الشك والانتحال للأدب الجاهلي.

6-   .تنمية الذوق الفني لدى الطالبة من خلال الدراسة التطبيقية لبعض نصوص الأدب الجاهلي .

7-   .قراءة الأبيات الشعرية بطلاقة.

8-   .تمييز  صور النثر الجاهلي عن بعضها لبعض(الخطابة, الأمثال, الحكم,سجع الكهان...)

9-   .أن تنسب الخطب إلى أصحابها مع التمييز بين أساليب الخطباء المختلفة

المحاور والموضوعات الرئيسية لمحتوى المقرر الدراسي الذي يحقق الأهداف مرتبة وفقاً لأولوياتها في العرض:

·       الأسبوع الأول : العصر الجاهلي وتحديده, الحياة الجاهلية .

·       الأسبوع الثاني: سيادة اللهجة القرشية,أثر الأسواق العربية في الأدب العربي

·       الأسبوع الثالث:رواية الشعر الجاهلي وتدوينه.

·       الأسبوع الرابع: موضوعات الشعر الجاهلي من خلال النصوص الشعرية (الفخر, المدح,الوصف).

·       الأسبوع الخامس:تابع موضوعات الشعر الجاهلي(الرثاء, الهجاء,الغزل,الحكمة),مع بيان خصائص الشعر الجاهلي المعنوية واللفظية.

·       الأسبوع السادس:الاختبار الدوري الأول

·       الأسبوع السابع :مدارس الشعر الجاهلي (شعراء المعلقات,الشعراء الصعاليك).

·       الأسبوع الثامن :تابع مدارس الشعر الجاهلي(مدرسة عبيد الشعر,الشعراء الفرسان).

·       الأسبوع التاسع:دراسة نموذج للشعر الجاهلي (قصيدة فخر قبلي لعمرو بن كلثوم)من شعراء المعلقات.

·       الأسبوع العاشر:اختبار الدوري الثاني.

·       الأسبوع الحادي عشر:النثر الجاهلي وخصائصه..صور النثر الجاهلي(الخطابة,الأمثال,الحكم,سجع الكهان,الوصايا,والنصائح).

·       الأسبوع الثاني عشر:دراسة تفصيلية لأحد الخطباء الجاهليين.

 

طرق واستراتيجيات(خطة التنفيذ):

1-   الاهتمام بالنواحي العلمية والتطبيقية وإفساح المجال للطالبات للمشاركة والنقد وإبداء الرأي.

2-   عرض المادة العلمية عرضاً مرتباً مسلسلاً ،ثم الانتقال إلى التطبيق فيما يمكن التطبيق فيه مع اعتماد المناقشة والحوار أسلوباً لتثبيت المعلومات.

3-   دراسة النصوص دراسة  تحليلية نقدية على الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل والمضمون كما تعرض لمقومات العمل. الأدبي (التجربة والعاطفة والصورة والوحدة والموسيقى واللغة وغير ذلك).

 

الوسائل التعليمية:

-         مكتبة الكلية , وما تحويه من دواوين لشعراء العصر الجاهلي.

-         أجهزة العرض المتنوعة.

 

الأنشطة المقترحة:

1.    تكليف الطالبات بقراءة خارجية لدواوين شعراء العصر واختيار أبيات أو قصائد مما نال إعجابهن وإلقائها في المحاضرة مع ربطها بترجمة الشاعر

2.    كتابة نشاط عن شرح لبعض الأبيات في العصر الجاهلي والرجوع إلى المعاجم لتفسير الغامض من مفرداتها .

3.    تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر.

 

المصادر والمراجع:

v  الأدب الجاهلي (قضاياه , أغراضه , أعلامه , فنونه ),د.غازي طليمات, أ.عرفان الأشقر(دار الفِكر , دمشق ط2, 2007م) العصر الجاهلي,د.شوقي ضيف (دار المعارف القاهرة, ط27, 2007م)

v  الشعر الجاهلي(خصائصه وفنونه):د.يحيى الجبوري,ط9,مؤسسة الرسالة1422هـ,2001م)

v  الفن ومذاهبه في الشعر العربي,د.شوقي ضيف,ط13,دار المعارف القاهرة.

v  الفن ومذاهبه في النثر العربي,د.شوقي ضيف ط13,دار المعارف, د ت.

v  دراسات في الشعر الجاهلي,د.يوسف خليف,مكتبة غريب-القاهرة,1980م.

v  الحياة العربية من الشعر الجاهلي,د.أحمد محمد الحوفي,دار التعليم-بيروت,د ت.

v  مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية,د.ناصر الدين الأسد,ط5,دار المعارف-مصر,1978م.

v  الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي,د.يوسف خليف,ط3, 1978م.

v  فن الخطابة وتطوره عند العرب,ايليا حاوي,دار الثقافة-بيروت.

 

 

ثالثاً :أساليب التقويم المستخدمة

الدرجة النهائية لمقرر الأدب الجاهلي مئة درجة توزع على النحو التالي:

 

الوسيلة                              الدرجة المخصصة

الحضور والمشاركة                          خمس  درجات

الاختبار الدوري الأول                    عشرون درجة

الاختبار الدوري الثاني                 خمس وعشرون درجة

الأوراق البحثية                        عشر درجات

الإختبار النهائي                       أربعون درجة

 

 

 

 

 

 

 

 


 

رابعاً :تعلـيمــات هـــامة

v   التأكد من مسمى المادة والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي

v   الإلتزام بمواعيد الإختبار الدوري في وقتها المحدد

v   الإلتزام بالأدب والسلوك في التعامل مع الأستاذات والزميلات

v   الإلتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم

v   تجاوز نسبة الغياب المسموح بها يؤدي إلى الحرمان من دخول الإختبار النهائي لذالك يجب تبليغ أستاذة المادة عن سبب الغياب وإحضار ما يثبت العذر المرضي (إن وجد)

v    الإلتزام بأية تعليمات أخرى تحددها أستاذة المادة

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/19/2009 3:48:05 AM